القادة العرب والأفارقة يكرِّمون البشير

2018-02-20T16:45:49+00:00 November 28th, 2016|الاخبار والانشطة|
كرَّم القادة العرب والأفارقة في قمتهم في مالابو في نوفمبر 2016 الرئيس عمر البشير، بمبادرة من المعهد الثقافي الأفريقي العربي للدراسات الاستراتيجية، وذلك لدوره في ترسيخ السلام بالسودان، وقيادته لعملية الحوار والوفاق الوطني .
كما جاء التكريم لدور الرئيس البشير، في تعزيز آفاق التعاون العربي الأفريقي وقيادته للعديد من المبادرات التي تصب في مصلحة شعوب المنطقتين .
وانطلقت في العاصمة الغينية مالابو، القمة الأفريقية العربية الرابعة بمشاركة الرئيس عمر البشير الذي يقدم خطاب بلاده، وسط مشاركة ثماني وستين دولة عربية وأفريقية، وتعتمد القمة إعلان الخرطوم الصدر في الاجتماع المشترك لوزراء الزراعة.
وخاطب الجلسة الافتتاحية رئيس غينيا الاستوائية أوبيانق نغويما امبازوغو، ورؤساء تشاد وإثيوبيا وموريتانيا، بجانب الأمين العام للجامعة العربية ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي.
من جهته اعرب السفير عبد المحمود عبدالحليم سفير السودان لدى القاهرة عن تقديره لمشاركة السودان في اعمال القمة الافريقية العربية الرابعة التي اختتمت اعمالها اليوم بملابو عاصمة غينيا الاستوائية .
و أكد عبدالمحمود أن تكريم ر ئيس الجمهورية في القمة مثل الحدث الابرز فيها، موضحا ان القمة اعتمدت كثيرا من التوصيات و القرارات التي تصب في مصلحة السودان من بينها موافقة القادة الافارقة و العرب علي رفض العقوبات الاحادية ضد السودان و طالبوا برفع هذه العقوبات فورا .
كما طالب اعلان ملابو باستكمال وثيقة الدوحة للسلام في دارفور بشراكة عربية افريقية و دعا الاعلان الحركات المسلحة التي لم توقع على السلام لضرورة الانضمام الي مسيرة السلام علي اساس وثيقة الدوحة.
و أضاف عبدالمحمود ان القمة أعتمدت كذلك اعلان الخرطوم حول الامن الغذائي في المنطقتين الافريقية و العربية و أن يكون اعلان الخرطوم بمثابة خارطة الطريق للامن الغذائي و تحقيق التنمية الزراعية بالمنطقتين العربية و الافريقية .
اشترك
اشتراك

إنضم الى قائمتنا البريدية
لتصلك أخبارك المجلس

كل على تواصل معنا لتصلك اخبار وانشطة
المجلس على بريدك الألكتروني
close-link