ندوة التواصل الفكري الشبابي العربي السابعة تنهي اعمالها

2018-02-20T16:45:48+00:00 February 24th, 2017|الاخبار والانشطة|
مناقشة اوراق، وعشاء عند الوزير مراد، وزيارة لمخيم برج البراجنة
واصلت ندوة التواصل الفكري الشبابي العربي السابعة “وحدة الأمة في مواجهة الغزاة” اعمالها في فندق الكومودور بمناقشة اوراق بحثية مقدمة من عدد من الشباب المشارك في المؤتمر.
الجلسة الاولى التي ترأسها امين عام مجلس الشباب العربي الافريقي عوض حسن ابراهيم (السودان) كانت مخصصة لفلسطين حيث اعدت الورقة ماجدة أزرق (فلسطين) والتي حرمت من المشاركة بسبب عدم حصولها على تأشيرة دخول وقدمها الشاب عامر وراسنه.
في الورقة عرض تاريخي لتطور النضال الفلسطيني وتفاعل الأمة العربية مع هذا النضال، ليتم التأكيد على ان المقاومة بكل اشكالها هي الطريق لتحرير فلسطين.
الجلسة الثانية كانت مخصصة لمواجهة الغزاة في وادي النيل حيث ترأسها الاستاذ احد حسن عضو اللجنة التنظيمية للندوة، عضو المؤتمر الشعبي اللبناني واعد ورقها الباحث احمد كامل البحيري (مصر)، المدير السابق لمخيمات الشباب القومي العربي، والكاتب في جريدة الاهرام.
تميزت ورقة البحيري بالربط بين الغزوات المباشرة لمصر والسودان والغزوات بالوكالة لها ولكل الأمة كما نرى اليوم.
الجلسة الثالثة كانت مخصصة لمواجهة الغزاة في الخليج والجزيرة العربية وترأسها محمد اسماعيل (مصر) مدير مخيمات الشباب القومي العربي. وأعد ورقتها الكاتب والناشط احمد الجاسم (الكويت) وتلاها المحامي عبد الله الشهري من المملكة العربية السعودية حيث كان عرض تاريخي لمواجهات اهل الخليج والجزيرة مع الغزو الخارجي في عمان والامارات وعدن والجزيرة وصولا إلى البحرين والكويت.
الجلسة الرابعة اللتي ترأسها زياد درويش من شباب حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي كانت مخصصة لمواجهة الغزاة في المغرب العربي في ورقة قدمها الاستاذ الجامعي، وعضو هيئة الاشراف على مخيمات الشباب القومي العربي، الدكتور هزرشي بن جلول (الجزائر) حيث استعرض فصولا من وحدة كفاح دول المغرب العربي والدروس المستفادة.
الجلسة الخامسة كانت مخصصة لمواجهة الغزاة في بلاد الشام والرافدين (المشرق العربي) التي ترأسها عضو اللجنة التنظيمية للندوة رئيس شباب الاتحاد فريد ياسين فقد قدم الورقة المحامي خالد المسالمة (سوريا) استعرض فيها كفاح ابناء سوريا والعراق والاردن ولبنان ضد الاستعمار والانتداب وكيف تجاوز نضالها الحدود والحواجز…
اما الجلسة السادسة فكانت مخصصة لتقييم الندوة واستخراج خلاصاتادارها ومنسق الندوة عبد الله عبد الحميد وشاركت فيها رحاب مكحل المدير العام للمركز العربي الدولي للتواصل والتضامن حيث قدم المشاركون مداخلات تناولات اقتراحات عملية لتطوير التفاعل والتواصل بين شباب الأمة.
وقد استهل السيد معن بشور الجلسة بكلمة عبر فيها عن سروره البالغ بالروح التي سادت الجلسات، وبالمستوى العالي للاوراق والمناقشات، مؤكداً ان الفكرة الرئيسية من تنظيم هذه الندوات، ومن مخيمات الشباب القومي العربي، وهي زرع بذرة التواصل بين ابناء الأمة، لأن اعداء الأمة نفذوا دائماً من ثغرات كامنة لاثارة الفتن والاحتراب بين اقطار الأمة وداخل كل قطر منها.
وقال بشور انه لم يكن ممكناً ان تستمر هذه الندوة ويزداد عدد المشاركين والمشاركات فيها كل عام لولا وجود ارادة عند القيمين عليها بأن يتم تجسيد التواصل عبر احترام بعضنا لمواقف البعض الذين نختلف معهم، فالصورة الحقيقية لا تكتمل إلا إذا نظرنا اليها من كل الزوايا.
بعد ذلك تركزت توصيات المشاركين:
-1 اقامة ورشات عمل ونظام المحاورة بين الشباب.
-2 اطلاق حملة لاسقاط العوائق التي تحول دون انتقال المواطنين العرب بين بلدانهم (الغاء تأشيرات السفر).
-3 التحية لكل شباب المنتدى الذين حالت “العوائق” دون وصولهم إلى لبنان، وتحية إلى شباب المنتدى الذي عتقلهم المحتل الصهيوني.
-4 اقتراح ان يكون موضوع الندوة القادم الشباب والغزو الثقافي والاعلامي
-5ان يقام مهرجان شعري للشباب على هامش الندوة القادمة
عشاء عند مراد
اقتراح موضوع وكان الشباب المشارك قد لبى دعوة إلى العشاء ليل امس الجمعة من قبل الوزير السابق عبد الرحيم مراد رئيس حزب الاتحاد رئيس الجامعة اللبنانية الدولية بحضور الاستاذين معن بشور وخالد السفياني والقيمين على الندوة.
غداء في المخيم
بعد انتهاء اعمال الندوة توجه المشاركون إلى مخيم برج البراجنة حيث استضافتهم المؤسسة الوطنية للرعاية الاجتماعية (بيت اطفال الصمود) وقدمت لهم حفلاً فنياً أحياه اطفال المخيم، كما تم وضع اكليل من الزهور على النصب التذكاري للشهداء.

IMG_3677

IMG_3679

IMG_3688

اشترك
اشتراك

إنضم الى قائمتنا البريدية
لتصلك أخبارك المجلس

كل على تواصل معنا لتصلك اخبار وانشطة
المجلس على بريدك الألكتروني
close-link