نظم مكتب مجلس الشباب العربي والافريقي بجمهورية جنوب السودان في إطار احتفالات المجلس باليوم العالمي للشباب فعاليات مهرجان الثقافة والسلام تحت شعار ( نحو سلام دائم) الذي احتضنته العاصمة جوبا واستمرت فعالياته لمدة يومين بوفد ضم الأمين العام للمجلس المهندس حذيفة المعتصم ومساعده للدول العربية محمد البلوشي من مملكة البحرين ومنسق منسقية شرق أفريقيا إبراهيم كتاتة من يوغندا والنور همت مسئول لجنة الرياضة من دولة ارتريا .

وقال وكيل وزارة الثقافة والشباب والرياضة بجنوب السودان أن المهرجان جاء في وقت مناسب وساهم في رتق ثقافة السلام وأشار أن السلام هو الخيار الوحيد للتنمية والوحدة ونتمسك بالسلام في كل المجالات ودعا الجميع للمساهمة في سلام جوبا عبر المساجد والكنائس والمدارس والمنازل ليعم السلام ، وأكد القائم بالأعمال في جوبا السفير جمال مالك دعم السودان لكل المبادرات الرسمية والشعبية الرامية للسلام والاستقرار في جنوب السودان مشيدا بمبادرة مجلس الشباب العربي والأفريقي والتي حققت أهدافها.
من جانبه شكر نائب رئيس المجلس الأستاذ فيليب لورانس الأمانة العامة للمجلس لانها اول من ارسلت قافلة مساعدات لجنوب السودان في العام 2017م ويخطط المجلس لتدريب مائتي شاب وشابة من جنوب السودان في مجال المهن البديلة وأضاف بأن المهرجان جاء ليجسد العمل على إنجاح السلام عبر الثقافة .
وقال منسق منسقية شرق أفريقيا بمجلس الشباب العربي والأفريقي ممثل المجلس إبراهيم كتاتة من دولة يوغندا على ضرورة أن يسود السلام والمحبة بالجنوب .
وأضاف مساعد الأمين العام للدول العربية محمد البلوشي
ان الاحتفال جاء تشجيعا للشباب للمساهمة الإيجابية في سلام جنوب السودان ورتق للنسيج الاجتماعي وتمثل هذه اللوحة رمزا للسلام.

واحتوى الاحتفال على بطولة لكرة السلة بين فريقي بلاك استار وفريق نمرة تلاتة وفاز بالكأس فريق بلاك استار ، وكرم المجلس بدرع المجلس كل من مدير عام وزارة الثقافة والشباب والرياضة والاتحاد المحلي لكرة السلة وتكريم بطل الجنوب في أولمبياد 1968م وسعادة سفير السودان بجوبا وشيخ حي نمرة ثلاثة.
وفي ميدان الزهرة جسدت النقارة لوحة رائعة للسلام.
وعلى جانب الاحتفال أقيمت ورشة عمل مع المنظمات الشبابية بجنوب السودان نوقشت فيها العديد من المقترحات وخرجت بتوصيات مهمة ستساعد على نشر ثقافة السلام وتنمية قدرات الشباب.
واختتم المهرجان بحفل غنائي احيته الفنانة شذى عبدالله والفنان الفاتح جادين باستاد كرة السلة بجوبا

………………………