المؤتمر العربي الثالث لنشر ثقافة العمل التطوعي- لبنان

2014-10-29T11:42:55+00:00 March 27th, 2012|التواصل|

بدعوة كريمة من الإتحاد العربي للعمل التطوعي، ومركز لبنان للعمل التطوعي والمركز السوداني للعمل التطوعي، شارك مجلس الشباب العربي الأفريقي في فعاليات المؤتمر العربي الثالث لنشر ثقافة العمل التطوعي بلبنان في الفترة من(27 – 30 مارس)، تحتْ رعاية رئيس مجلس الوزراء/ نجيب ميقاتي. تحت شعار (التطوّع ثقافة) بمُشاركة 15 دولة عربية هي السعودية – قطر – الأمارات – الكويت – البحرين – اليمن – الأردن – لبنان – المغرب – تونس – الجزائر – مصر – ليبيا – السودان – العراق .
لقاء القوى السياسية اللبنانية:
على هامش فعاليّات المؤتمر التقى الأمين العام للمجلس بعددٍ من أُمناء الشباب بالأحزاب السياسيّة اللبنانية بعد التنسيق الكامل مع السفارة السودانية في بيروت، التي قامت مُمثلةً فى القُنصُل العام/ سمير بابتوت ، بترتيب هذه الاجتماعات التي تمّتْ بحضور رئيس مكتب المؤتمر الوطني بلبنان السيّد/ صلاح التوم.

لقاء شباب تيار المستقبل:
التقى وفد المجلس في أُولى إجتماعاته بأمانة الشباب في تيّار المستقبل المُمثّلة في
وسام شبلي – أمين الشباب، ومحمد شومان – أمين العلاقات الخارجية.
وفى بداية اللقاء قدّم الأمين العام لمجلس الشباب العربي والأفريقي تنويراً شاملاً عن الوضع السياسى فى السودان، وأمانة الشباب بالمؤتمر الوطنى، والإتحاد الوطني للشباب السوداني، ومسيرة مجلس الشباب العربي والأفريقي مُنذ التأسيس منوّهاً إلى مُشاركة الشباب اللبناني من حزب الله، وتيّار المستقبل فى مهرجان الشباب العربي الإفريقي الأوّل بالخُرطوم عام 2004م.
وأكّد أمين عام المجلس أن الغرض من هذه اللقاءات هو التواصُل مع التيّارات السياسيّة اللبنانيّة المُختلفة ، وتفعيل العلاقات على مستوى الشباب، ثُمّ تطويرها على مستوى قيادات الأحزاب. مُقدّماً الدعوة لشباب المستقبل للانضمام للمجلس، والمُشاركة فى أنشطته على مستوى إفريقيا والعالم العربى.
من جهته رحّب أمين شباب تيّار المستقبل بدعوة المجلس موضحاً أن الظروف السياسيّة التى تمرّ بها لبنان لا تمكّن من قيام إتحاد وطني للشباب اللبناني، إلا أن شباب المستقبل يتمتّعون بعلاقات خارجية من خلال تواجدهم الدائم فى التجمّعات الشبابية الإقليمية والدُوليّة . ويشغل الحزب نائب رئيس الإتحاد الدولى لمنظمات الشباب الليبرالي، وتمّ الإتفاق على وضع جدول أعمال والتواصُل بين الطرفين.

لقاء التيار الوطني الحر:
كذلك التقى وفد مجلس الشباب العربي الأفريقي بأمانة الشباب فى التيّار الوطني الحُرّ، وبعد التعريف بالمجلس وأمانة الشباب بالمؤتمر الوطني أكّد أمين العلاقات الدولية والإنتشار لشباب التيّار الوطني الحُرّ (ألان واكد) حرصهم على التواصُل مع التيّارات السياسيّة العربية، وتطوير السياسات العربية ، وتطوير الأفكار وتبادُل البرتوكولات وتبادُل الزيارات على كافة مستويات الحزب.

لقاء أمانة الشباب في حزب الكتائب اللبنانية:
استمع الأمين العام لمجلس الشباب العربي الإفريقي لتنوير من أمين الشباب/باتريك ريشا عن حزب الكتائب اللبنانية، وفلسفة ومفاهيم الحزب وعلاقته بالتيارات السياسية الإقليمية والدولية، وتواجُد الحزب في الساحة السياسية اللبنانية. مُرحّباً بالتواصُل مع المجلس وأمانة الشباب بالمؤتمر الوطني في المرحلة المُقبلة.

لقاء شباب حزب الله:
يُعتبر شباب حزب الله أكثر الأحزاب اللبنانية تواصُلاً مع مجلس الشباب العربي الأفريقي، وقد كان اللقاء بغرض التنوير بالأوضاع فى السودان بصفة عامّة والمجلس بصفة خاصّة، إضافة إلى القضية السوريّة حيثُ أكّد الأخ/ يوسف بسّام – أمين شباب حزب الله موقفهم الداعم لسوريا فى كل الأحوال موضحاً رؤية الحزب بأن القضية السورية فى طريقها إلى الحلّ السياسي وِفق خُطة سياسيّة تقضى باستمرار الرئيس الأسد وتشكيل حكومة تُشارك فيها المُعارضة، وتقديم موعد الانتخابات الرئاسيّة.
ونقل أمين شباب حزب الله لأمين عام المجلس تفهُّمّ الشباب السوري لموقف السودان من القضية السورية وتقديرهم لمواقفه الداعمة لسوريا فى المرحلة السابقة.من جانبه أعرب الأمين العام لمجلس الشباب العربي الإفريقي عن تمنيّاته والشعب السودانى بأن تتجاوز سوريا الشقيقة هذه المرحلة، وأن يعُمّ السلام والاستقرار فى القريب العاجل.
لقاء مكتب المؤتمر الوطني بلبنان:
نظّمتْ السفارة السودانية ببيروت إجتماعاً مُشتركاً مع وفد المجلس ومكتب المؤتمر الوطنى فى لبنان، حيثُ إستمع الوفد إلى رئيس وأعضاء المكتب حول الأداء والنشاط السياسى للمعارضة والحركات المُسلّحة وسط الجالية مثل حركة خليل وعبد الواحد والحركة الشعبية، والمُعوقات التى تواجه المكتب.
وفى ختام اللقاء قدّم الأمين العام للمجلس تنويراً عن الأوضاع فى السودان والأحداث الأخيرة فى مناطق هجليج والعلاقة مع دولة جنوب السودان موجّهاً بالإسراع فى تكملة أمانات المكتب والإسراع فى حصر العضوية فى بيروت وبقية المحافظات فى لبنان ،ووعد الأمين العام للمجلس بإبلاغ الجهات المُختصّة فى الحزب بنشاط المكتب والمعوقات التى تواجه العمل.
وفى ختام المؤتمر تمّ الإتفاق بين مجلس الشباب العربى والإفريقى والإتحاد العربى للعمل التطوعى على إقامة تجمّع شبابى عربى إفريقى للتضامن مع السودان فى ديسمبر المقبل بمشاركة 40 دولة عربية وأفريقية، كما إلتقى وفد المجلس على هامش المؤتمر برؤساء المنظمات الشبابية التطوعية فى كلٍ من قطر، الكويت، الإمارات، السعودية، البحرين، اليمن، تونس، الجزائر، المغرب، مصر، ليبيا، الأردن.
وتمّ التوصُل إلى تفاهمات حول التعاون والعمل المُشترك خلال المرحلة المقبلة.

التوصيات:
1/ الاهتمام بلبنان كمحطة هامة في المنطقة العربية.
2/ ضرورة التواصُل مع القوى السياسيّة اللبنانية بمختلف توجهاتها.
3/ زيارة أمين الشباب بالمؤتمر الوطني للالتقاء بالأحزاب اللبنانية.
4/ تفعيل مكتب المؤتمر الوطني بلبنان ودعمه لمواجهة العمل السياسي المضاد وسط الجالية السودانية.
5/ التنسيق مع السفارة السودانية لإزالة المعوقات التي تواجه عمل المؤتمر الوطني بلبنان.

اشترك
اشتراك

إنضم الى قائمتنا البريدية
لتصلك أخبارك المجلس

كل على تواصل معنا لتصلك اخبار وانشطة
المجلس على بريدك الألكتروني
close-link